Your Family Doctor

call us now (02)27748488

مقالات طبية

كيف يتطور الادمان؟

هل سبق ان تسألت لماذا الادمان مشكلة شائعة  في مجتمعنا اليوم الي هذا الحد؟ حتي يومنا هذا، مازلنا لا نفهم تماماً ما هو الادمان و لماذا يحدث. و لكن لدينا العديد من النظريات التي تشرح الادمان و كيف يتطور.

الإدمان الأكثر شيوعا هو الإدمان على مواد مثل النيكوتين والكحول والمخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين. ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى من الإدمان مثل الإدمان على الجنس، والقمار، والإنترنت، والوجبات السريعة.

كيف يبدأ الإدمان؟

على الرغم من جميع الأنواع المختلفة من الإدمان، الا ان معظمهم يبدأ بنفس الطريقة. ببساطة، يمكن للأشخاص أن يصبحوا مدمنين على شيء لأنهم يتمتعوا بالشعور الذي يحصلون عليه بسبب هذا الفعل.

إذا جرب الشخص المخدرات وجعلته يشعر شعور جيد، السبب يرجع الى أن مركز المتعة في العقل يحصل علي مادة تسبب الشعور بالسعادة  تسمى دوبامين. ومن المعروف ان المخدرات مثل الكوكايين والهيروين يتسببوا في إطلاق كميات غير طبيعية من هذه المادة في الدماغ. هذه الكمية الكبيرة من الدوبامين تجعل الشخص مخدر، ويتم تسجيل هذا النشاط في خانة المتعة. عندما يتم تسجيل ذلك في المخ، فإن الشخص يشعر بالحاجة إلى القيام بالتعاطي وقتما يريدون أن يشعر بنفس الشعور، وهذه هي الطريقة التي يبدأ بها الإدمان.

يمكن أن تتساءل لماذا الشخص ينغمس من البداية في النشاط الذي يحتمل ان يسبب الادمان. سواء كان ذلك شيء يبدو غير مؤذي، مثل تناول البرجر أو الذهاب للتسوق، أو أنه كان شيء أكثر خطورة، مثل تجربة دواء غير قانوني أو شرب الكحول بكثرة، والأسباب في العادة واحدة. وتستخدم جميع هذه الأنشطة والمواد لتحقيق المتعة وتجنب أي استياء. من أسباب بداية الادمان أيضاً عندما يكون الشخص يمر بمرحلة صعبة في حياته، مثل فقدان شئ أو شخص غالى عليه.

كيف يتطور الإدمان؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن الدماغ تسجل أن هذا النشاط أو المادة المتعاطاه كمسبب للسعادة والمتعه وتمنحه شعور جيد وتساعد على تجنب المشاعر الغير السارة.

و لكن يتطور الادمان لأن المخ يبدأ بالتعود علي هذه المواد الممدة للسعادة. و فجأة، تصبح جلسة قمار واحدة أو جرعة واحدة من الكوكايين لا يكون لها نفس التأثير. ثم يشعر الشخص أنه في حاجة إلى زيادة الجرعة ليحصل على نفس الشعور المعتاد. و ينتهي المطاف لتصبح دوامة لا نهاية لها، والجرعات قد ترتفع إلى مستويات أكثر خطورة.

وعلاوة على ذلك، يبدأ الدماغ باعطاء الأولوية للإدمان على أي شيء آخر. وهذا هو السبب في أن معظم المدمنين في نهاية المطاف يعانون من مشاكل  في المحافظة على الصداقات والعلاقات والحياة الاجتماعية. المدمن على الكحول يقرر أنه يفضل الشرب وحده بدلا من قضاء الوقت مع العائلة، أو مدمناً على الكوكايين يفضل أن ينفق أمواله على الكوكايين بدلا من التركيز على أمسية للخروج مع الأصدقاء. هذا يصبح دافع لا يقاوم و فعل اجباري دون وعي.

لماذا يكون من الصعب جدا الإقلاع؟

فإنه يبدو من الخارج و كأن المدمن قد اختار أن يصبح مدمن، وأنه يمكن أن "يقلع ببساطة" إذا كان يريد. ومع ذلك، فإنه من المهم أن نلاحظ أن هذه الدوامة العقلية قد تبدو من المستحيل انهائها إذا حاولت القيام بذلك وحدك.

المشكلة هنا هي أن معظم المدمنين لا يدركون انهم مدمنين على شيء، وربما ينكرون ذلك عندما يواجهم شخص ما بهذه الحقيقة. مشكلة أخرى هي أن –حتي لو حاولوا الاقلاع- فان الجسم والعقل قد يرفض ذلك، فيميلوا إلى الانتكاس. ولهذا السبب يعتبر الإدمان مشكلة خطيرة تتطلب مساعدة من متخصصين.


Go Up