Your Family Doctor

call us now (02)27748488

مقالات طبية

التعامل مع ضحايا العنف الجنسى

يأتى الاعتداء الجنسى في أشكال كثيرة، مثل التحرش الجنسى أو الإغتصاب. و بعد هذه الحوادث الماساوية، قد يستغرق الضحية سنوات للتغلب عليها واستردادها. اذا كنت تعرف شخص كان ضحية لإعتداء جنسى، من المهم معرفة كيف يمكنك ان تساعده و تدعم وضعه.

اول شئ تحتاج ان تعرفه هو عدم الضغط عليهم لقول كل تفاصيل ما حدث. عندما يكون الشخص جاهز، سيقول لك ما حدث واذا لم يريد فلا تضغط عليه. و يجب العلم أن إذا أراد الشخص الحديث معك فعليك الاستماع إليه بصبر.

إذا كنت لا تعرف ماذا تقول يمكنك ان تدعمه فى صمت. بدلا من الضغط عليه او على نفسك للتحدث و احرص على توفير بيئة امنة، كما يمكنك تشغيل موسيقى هادئة.

تأكد من كلامه إنه تم الإعتداء عليه و ليس ذنبه و ليس لديه شئ يخجل منه.

يمكنك ان تساعده بأن تقترح عليه زيارة الطبيب. يمكنك ايضاَ أن تعرض عليه حضور الجلسات الاولى معه حتى لا يشعر بالوحدة.

الخطأ الشائع الذي يرتكبه أقارب ضحايا العنف الجنسى هو انهم يحاولون السيطرة على حياتهم لإصلاح كافة مشاكلهم. قد لا يحب الضحيه هذه الطريقة و ينفر منك. تذكر أن ضحايا العنف الجنسى يشعرون انهم فقدوا السيطرة على اجسامهم، و لا يريدونك أن تكون متسلط. بدلا من ذلك، استمع الى ما يقولونه و ما الذى يفضلونه.

التعافى من هذه التجربة المؤلمة يمكن ان تكون عملية بطيئة و صعبة، لا تنسى الانتباه لنفسك و معالجة مشاعرك. و بغض النظر عن ما تفعله، لا تظهر أي نفاد للصبر. كل شخص يأخذ وقته الكافى للتعافى، وكل ما يمكن القيام به هو تقديم الدعم لهم.


Go Up