Your Family Doctor

call us now (02)27748488

مقالات طبية

علاج إدمان المخدرات

علاج الإدمان ليس مثل علاج معظم الحالات الطبية. لأن الإدمان هو مرض نفسي أكثر مما هو جسدى و الخطوة الأولى للعلاج تحتاج أن تأتى من الشخص الذى يعانى من الإدمان و إرادته فى التعافى.

أحد أهم الأشياء التى يجب أن تعرفها عن علاج إدمان المخدرات، هي أن يقر الشخص المدمن أن لديه مشكلة و يقرر التوقف. مع أن هذه الخطوة تبدو صغيرة إلا انها يجب أن تكون الأساس و لها نتائج كبيرة فى النجاح.

هناك طرق جديدة لعلاج إدمان المخدرات كل يوم، ولكن كل حالة تتطلب خطة علاج محددة يرتاح لها المريض.

هناك الكثير من الطرق المختلفة للعلاج منها الأدوية، مراكزلإعادة التأهيل، و مجموعات الدعم والمختصين لعلاج الإدمان. دمج بعض هذه الطرق أو كلها يمكن أن يساعد فى ضمان العلاج  من إدمان المخدرات. تمسك المريض بخطة العلاج يعد من العوامل الحيوية فى العلاج، حتى في وجود نكسات. بعض حالات إدمان المخدرات يمكن أن تأخذ عدة أشهر للعلاج.

إذا كنت تعرف شخص أظهر رغبته في العلاج، فهذا هو الوقت لتأخذه إلى أخصائي والاتفاق على خطة العلاج.

وأهم شئ أن نتذكر أن علاج الإدمان يختلف في كل حالة و كل حالة لها طريقة مختلفة فى العلاج على حسب حدته، و نوع الإدمان.

واحدة من أكثر المراحل المصيرية من العلاج هى مرحلة سحب المخدرات من الجسم. ومع ذلك، هناك بعض الأدوية المتاحة التي يمكن أن تساعد في تسهيل عملية إزالة السموم. المفتاح هنا هو عدم التوقف عن العلاج بعد إنتهاء أعراض الإنسحاب. الجانب النفسي للإدمان ومعرفة سبب بدأ الإدمان هي من الأمور التي تحتاج إلى التركيز في العلاج في البداية لمنع حدوث الانتكاسات.

في الواقع، قد أظهرت الأبحاث أن المرضى الذين لم يكملوا العلاج بعد إنتهاء أعراض الإنسحاب، أوضحت تعاطي المخدرات بنسبة أكبر من الذين تلقوا العلاج.

علاج إدمان المخدرات هو رحلة، و قد تبدو صعبة جداً في كثير من الأحيان، ولكن مع نظام الدعم المناسب والإشراف الطبي، يمكن للشخص أن يعيش حياة كاملة وصحية بعد ذلك.


Go Up