Your Family Doctor

call us now (02)27748488

مقالات طبية

الشخصية الميالة للإدمان

هل تساءلت يوماً لماذا يمكن ان يكون هناك شخصين يمكن أن يفعلوا نفس الشئ مثل شرب الكحول، ولكن واحد منهم يدرك متى عليه التوقف والآخر لا يدرك ذلك؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتعرف على سمات الشخصية التى تميل للإدمان. في حين أن شخصية التى تميل للإدمان ليست حالة طبية يمكن تشخيصها، فإنه لا يزال صراعاً حقيقياً بالنسبة لبعض الناس.

بعض الناس يعتقدون أن بعض الأشياء في الحياة هي الادمان بطبيعتها، مثل الكحول. ولكن، كما ذكرنا فى الأعلى يمكن لبعض الناس التحكم فى شرب عدد قليل من المشروبات في عطلة نهاية الأسبوع و البعض الآخر يشعر بحاجته للشرب كل يوم.

وقد أجريت اختبارات على بعض الناس مع المخدرات حيث كانت النتائج أن هناك من هو مدمن مخدرات ولا يستطيع أن يبقى تحت السيطرة.

هذا هو السبب في أنك سوف تجد أن هناك أيضاً ناس مدمنين على أنواع الأنشطة التي لا تبدوضارة، مثل ألعاب الفيديو أو التسوق.

لكن ما يمكن أن يسبب شخصية تميل للإدمان؟

وفقا للبحث، لا يوجد مجموعة معينة من الأعراض أو الأسباب للشخصية الميالة للإدمان. و لكن يوجد أكثر من مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي بصاحبها إلى تطوير شخصيته الى أن تميل للإدمان.

واحدة من هذه العوامل هى الوراثة، التي تنص على أن الذين يولدون من آباء يعانون من الإدمان يمكن أن تزيد احتمال إصابتهم أيضاً. ومع ذلك فهذا لا يكفي ليسبب لك التطور فى ميل شخصيتك للإدمان. و هو عادة بسبب مجموعة من العوامل مثل التربية، والبيئة المحيطة بك، وحتى أصدقائك.

بعض الخصائص المشتركة يمكنك أن تجدها في الشخصية التى تميل للإدمان تشمل تقلب المزاج، والشعور بالوحدة والتوتر والاندفاع. سمة مشتركة أخرى هي الرغبة في البحث بإستمرارعن أشياء جديدة ومثيرة، و قد يكون هذا هو سبب إدمان  الناس إلى القيادة بسرعة أو المشاركة في الأنشطة المتهورة أو الخطيرة.

اذا كنت تظن انك أصبحت شخصية تميل للإدمان، قد يكون الوقت قد حان للبدء في البحث عن الدعم وتحديد ما يسبب لك التمسك بأنشطة أو مواد معينة بطريقة تسبب الادمان. في حين أن بعض أنواع الإدمان قد تبدو غير مؤذية أكثر من غيرها، مثل المقارنة بين إدمان التسوق إلى إدمان الكوكايين، فإنه لا يزال أفضل بكثير بالنسبة لك لمعالجة مصدر جعل شخصيتك تميل للإدمان حتى تتمكن من التمتع بكل ما تريد في إعتدال. في بعض الحالات، أى إدمان يمكن أن يبدأ بالتحكم في حياتك إذا كان يبدأ بالتدخل في نمط حياتك اليومية أو يسبب مشاكل مع الأهل والأصدقاء.

على نحو مماثل لأى إدمان، الخطوة الأولى نحو العلاج هو الاعتراف بأن لديك مشكلة، ومن ثم تسعى لحلها. التماس الدعم من شخص تثق به وايجاد المهنية الطبية التي يمكن أن تساعدك على فهم السبب وراء ميل شخصيتك للإدمان للحصول على أشياء معينة. في حين أن هذا قد يكون تحدى صعباً، و لكن سوف تخرج من الجانب الآخر لكى تعيش حياة أكثر إشباعاً.


Go Up